ھو شیخنا المجیز العلامۃ المحدث الفقیہ الداعیۃ امام اھل السنۃ والجماعۃ الشیخ ابوزاھد محمد سرفراز خان صفدر بن نور احمد خان بن کل احمد خان بن المولوی کل خان، من قبیلۃ خوانین یوسف زئی، بقیۃ الصالحین، وخاتمۃ الفقھاء المحدثین، وعلم من اکابر اعلام العصر الربانیین، وقدوۃ صالحۃ موھوبۃ، ومن اشھر العلماء الداعین المصلحین۔
مولدہ:
ولد سنۃ ثلاث وثلاثین واربع ماءۃ والف فی قریۃ جیران دھکی، من مدیریۃ مانسھرہ ھزارہ۔
طلبہ:
قرا القرآن الکریم علی ابن عمتہ الشیخ السید فتح علی شاہ، واخذ مبادئ الاسلام، والمقدمۃ الشھیرہ فی النحو باللغۃ الفارسیۃ ’’نحو میر‘‘ عن الشیخ غلا م غوث الھزاروی۔ واختلف الی الشیوخ والعلماء والمدارس المختلفۃ فی سبیل طلب العلم، واحتمل فی سبیل الطلب مشاق ومصاعب تذکر بحیاۃ سلفنا الصالح من المحدثین والفقھاء، واخذ علم التصریف، و نورالایضاح فی الفقہ الحنفی عن الشیخ سخی شاہ، وشیئا من ’’نحو میر‘‘ عن الشیخ احمد نبی، ودرس کتبا فی الصرف علی الشیخ عبد العزیز فی خانبور، واشیاء علی الشیخ عبد الواحد المعروف بالعرب، والمعلقات السبع، وشرح الملا جامی علی کافیۃ النحو، والرسالۃ القطبیۃ فی المنطق علی الشیخ اسحاق الرحمانی، والمیبذی علی الشیخ ولی اللہ، ورسالۃ فی علم الفرائض علی مؤلفھا الشیخ عبدالعلیم، ومسلم الثبوت ومختصر المعانی وحاشیتی عبد الغفور وحمداللہ علی الشیخین غلام محمد اللدھیانوی والشیخ عبدالخالق المظفرکرھی۔
والتحق بمدرسۃ انوار العلوم بکجرانوالہ، ودرس بھا ھدایۃ الفقہ للمرغینانی، والتوضیح والتلویح، وتفسیر البیضاوی، والشمس البازغۃ، وشرح نخبۃ الفکر، ومشکاۃ المصابیح علی الشیخ عبدالقدیر الکیملبوری، والمطول ورسالۃ السراجی فی الفرائض علی الشیخ المفتی عبدالواحد۔
والتحق بدارالعلوم بدیوبند سنۃ ۱۹۴۰، وتخرج بھا سنۃ ۱۹۴۱، فسمع بھا صحیح البخاری، وجامع ابی عیسی علی الشیخ الامام السید حسین احمد المدنی، وصحیح مسلم علی الشیخ محمد ابراھیم البلیالوی، وسنن ابی داود والشمائل المحمدیۃ لابی عیسی علی الشیخ محمد اعزاز علی، وسنن النسائی علی الشیخ السید عبد الحق نافع کل کاکا خیل، وسنن ابن ماجہ علی الشیخ المفتی ریاض الدین والشیخ ابی الوفاء الشاھجھانفوری، والموطا روایۃ یحیی اللیثی علی الشیخ محمد ادریس الکاندھلوی، والموطا روایۃ محمد ابن الحسن الشیبانی علی العلامۃ ظھور احمد الدیوبندی، وشرح معانی الاثار لابی جعفر الطحاوی علی الشیخ المفتی محمد شفیع الدیو بندی۔ واجازہ الشیخ الامام حسین احمد المدنی اجازۃ عامۃ سنۃ ۱۹۴۱، ولقبہ ’’صفدر‘‘ وقابل بدیوبند الشیخ عبیداللہ السندھی واستمع الی بعض محاضراتہ۔ وحضر سنۃ ۱۹۸۰فی مھرجان دارالعلوم بدیوبند علی مرور ماءۃ سنۃ من انشاءھا، ونال الاکرام۔
اخذہ للطریقۃ:
اخذ الطریقۃ من الشیخ حسین علی بوان بجران، وصحبہ واخذ عنہ شیئا من تفسیر القرآن الکریم، واجازہ فی التفسیر والحدیث والطریقۃ النقشبندیۃ۔ ان اجازتہ من الشیخ حسین علی الراوی عن العلامۃ الامام رشید احمد الکنکوھی اجازۃ عزیزۃ نادرۃ، فلا اعرف احدا من شیوخی یروی عن الشیخ حسین علی، فھذہ مفخرۃ کبیرۃ لشیخنا ابی زاھد یجب ان تذکر وتؤثر۔
حجہ:
حج بیت اللہ الحرام سنۃ ۱۹۶۸، وزار فی الرحلۃ نفسھا دمشق، ثم حج سنۃ ۱۹۷۲۔ ثم فی سنۃ ۱۹۹۰، واعتمر سنۃ ۲۰۰۲، ثم حج سنۃ ۲۰۰۳، ثم اعتمر سنۃ ۲۰۰۶م۔
رحلاتہ:
رحل فی سبیل العلم و الدعوۃ الی دیو بند، وکلکتا، واجمیر، ولاھور، ودھاکہ، وکوئتہ، والحجاز ، وبلاد الشام ، والامارات العربیۃ المتحدۃ ، وافغانستان، وبریطانیا ، وجنوب افریقیا، وغیرھا من البلدان۔
التدریس والنشاط التعلیمی:
درس بمدرسۃ انوارالعلوم بکجرانوالہ سنۃ ۱۹۴۲، وعین سنۃ ۱۹۴۳م اماما فی جامع اھل السنۃ والجماعۃ ببوھر والی ککر، والقی محاضرات فی تفسیر القرآن الکریم فی بعض المعاھد الحدیثۃ الحکومیۃ۔ وبدا التدریس فی مدرسۃ نصرۃ العلوم بکجرانوالہ فی شوال سنۃ۱۳۷۴ھ، وعمل عضوا فی وفاق المدارس العربیۃ بباکستان، وعین سنۃ ۱۹۵۸ رئیسا للمدرس وامینا للشؤون التعلیمیۃ فی مدرسۃ نصرۃ العلوم ، وعین شیخ الحدیث بھا سنۃ ۱۹۶۰، ودرس بھا صحیح البخاری، وجامع التر مذی ،وتفسیر القرآن الکریم۔
عرف بمواظبتہ علی الدروس، والتزامہ الشدید بالمواقیت، ولم یکن یاخذ اجازۃ من المدرسۃ، وکان یقول : مذھبی ان العطلۃ لا تجوز۔
تلامذتہ:
تخرج علیہ آلاف من العلماء فی باکستان وغیرھا، واخذ عنہ جماعۃ کبیرۃ، کما استجازہ عدد کبیر، منھم صاحبنا المسند محمد بن عبداللہ الرشید مؤلف (امدادالفتاح) وکاتب ھذہ السطور۔ ولعل اکبر تلامذتہ واشھر ھم علی الاطلاق نجلہ و خلیفتہ شیخنا العلامۃ محمد زاھد الراشدی الذی فاق علماء عصرہ بالسعۃ والرسوخ فی العلم، ونفاذ البصیرۃ، واتقاد القریحۃ، والجمع بین العلوم الاسلامیۃ ومطالب العصر، فھو رحمۃ من اللہ تعالی علی امۃ نبیہ صلی اللہ علیۃ و سلم فی عصر تموج فیہ الفتن وتتضارب فیہ اآارا ء والافکار، وابتلی فیہ کل ذی رای باعجاب رایہ، فیا لیت علماء زماننا اتبعوہ فی التیسیر علی الناس، واجتنبوا الخلاف والجدال فی الدین، اللھم متعنا بطول بقاۂ۔
وکذالک من اھم ورثۃ علومہ وافکارہ حفیدہ العلامۃ المحقق البحاثۃ الشاب عمار ناصر، فقد اطلعت علی بعض کتاباتہ، فاعجبنی منھجہ فی التحقیق، واسلوبہ فی الکتابۃ، وارجو منہ ان یعیر عنایۃ اکبر بالحدیث النبوی الشریف، فانہ کالمصباح فی الفتن، اللھم اجعلنا من متبعی الآثار، وجنبنا الاعجاب بالارآء والخلاف والجدال، آمین یا رب العالمین۔
کتاباتہ:
دبج یراعہ کتبا علمیۃ قیمۃ مؤیدۃ بالادلۃ والبراھین، وحافلۃ بالتحقیقات النادرۃ والبحوث القیمۃ، وکتب مالا یحصی من المقالات فی عدد من مجلات باکستان من سنۃ ۱۹۴۳ الی ۱۹۹۰م۔
یقول ابنہ شیخنا محمد زاھد الراشدی فی تعریفہ بمؤلفاتہ : ’’قد انعم اللہ تعالی علی ابینا شیخ الحدیث محمد سرفراز خان صفدر بعنایۃ خاصۃ بالدراسۃ والتحقیق، والدفاع عن منھاج اھل الحق والصواب، تشھد مؤلفاتہ العلمیۃ التی تربو علی الثلاثین بتمکنۃ وشمول علمہ وعمقہ‘‘ (۱)
النشاط السیاسی:
ظل عضوا نشیطا فی مجلس احرار الاسلام منذ سنۃ ۱۹۳۵ الی سنۃ ۱۹۴۵، وسافر سنۃ ۱۹۴۱من دیوبند الی لاھور حیث حضر مؤتمر جمعیۃ علماء الھند۔ ونشط فی حرکۃ ختم النبوۃ ، وقضی تسعۃ شھور فی معتقل ملتان حیث الف (صرف ایک اسلام بجواب دو اسلام) وقام فی السجن بتدریس الموطا ، وحجۃ اللہ البالغۃ للامام ولی اللہ الدھلوی، و شرح نخبۃ الفکر ، والھدایۃ فی الفقہ الحنفی۔
وعمل عضوا فی جمیعۃ علماء الھند ، ثم فی جمعیۃ علماء الاسلام سنۃ ۱۹۵۶، وظل الی فترۃ طویلۃ عضوا فی مجلسھا الاستشاری المرکزی ، وامیرا لفرعھا فی کجرانوالہ ، عضوا فی المجلس الاستشاری لجمعیۃ اشاعۃ التوحید والسنۃ ، ورئیسا لجمعیۃ اھل السنۃ بکجرانوالہ۔ واشترک فی نشاط فی حرکۃ اقامۃ نظام المصطفی صلی اللہ علیہ و سلم، واعتقل وبقی فی السجن لمدۃ شھر۔
حیاتہ العائلیۃ:
تزوج سنۃ ۱۹۴۵ من سکینۃ بنت الشیخ محمد اکبر راجبوت من کجرانوالہ، ولدت لہ منھا سلمی وھی اکبر اولادہ، ثم ولد لہ منھا شیخنا العلامۃ المحقق الحافظ عبدالمتین خان زاھد الراشدی، وبہ یکتنی، والشیخ المقری عبدالقدوس خان قارن، والعالمۃ الحافظۃ سعیدۃ، والشیخ الحافظ عبدالحق خان بشیر۔
وتزوج فی الثالث من رجب سنۃ ۱۳۷۱ من زبیدۃ بنت فیروز خان من مانسھرہ، وولد لہ منھا الحافظ محمد اشرف خان، والحافظۃ طاھرۃ، والشیخ الحافظ المقری شرف الدین خان حامد المعروف بحماد الزھراوی، والشیخ الحافظ المقری رشید الحق خا ن عابد ، والشیخ الحافظ المقری عزیز الرحمان خان شاھد، والحافظ المقری عنایۃ الوھاب خان ساجد، والشیخ الحافظ المقری منھاج الحق خان راشد۔ وعنی بتربیۃ اولادہ تربیۃ دینیۃ ، وتخریجھم علماء عاملین۔
وفاتہ:
قضی شیخنا العلامۃ حیاۃ حافلۃ باعمال جلیلۃ فی مجال التعلیم والتالیف، والدعوۃ والاصلاح حتی وافاہ اجل اللہ لیلۃ الثلاثاء تاسع جمادی الاولی سنۃ ۱۴۳۰ھ عن عمر یناھز ثمانیا وتسعین عاما ، وصلی علیہ بوصیۃ منہ ابنہ الاکبر وخلیفتہ شیخنا العلامۃ محمد زاھد الراشدی، وشھد جنازتہ جمع کبیر من العلماء والمشایخ وعامۃ المسلمین، وعم الناس من الحزن والاسی ما اللہ بہ علیم ، وقال ابنہ الشیخ محمد زاھدالراشدی وھو یبدی حزنہ علیہ: ’’لقد حرمت ابا کریما ، واستاذا جلیلا ، ودعوات شیخ کامل‘‘۔
کانت وفاتہ فاجعۃ یالھا من فاجعۃ عمت المسلمین علی اختلاف مذاھبہم وطبقاتھم ، وبعد اقطارھم واوطانھم فی مشارق الارض ومغاربھا، وصدمت السنۃ واھلھا اجمعین۔
اخلاقہ:
عرف فی الناس بمکارم اخلاقہ من الجود والسخاء ، والصدق والصفاء ، والانبساط للناس، والتواضع، واکرام للضیوف، قال احد تلامذتہ الشیخ بیر محمد سلطان محمود :’’لم اعھد فی حیاتی من یماثلہ فی المحبۃ والشفقۃ‘‘۔
وقال ابنہ محمد زاھد الراشدی :’’قضی ابونا حیاتہ فی اتباع السنۃ ،واقتفاء مذھب سلفہ‘‘،
مکانتہ:
کان من کبار علماء عصرہ، مضطلعا فی علم التفسیر، متمکنا فی علو م الحدیث واسماء الرجال، مقدما فی الفقہ الحنفی، داعیا الی اقامۃ السنن، واماتۃ البدع، جامعا بین العلم والعمل، متصفا بالزھد والتقوی والورع، ومقیما للصلوات ،وشجاعا فی الجھر بکلمۃ الحق، لایخاف فی اللہ لومۃ لائم۔
کان یعتبر ترجمانا لمذہب اہل السنۃ والجماعۃ علی طریقۃ علماء دیوبند الاکابر ولقبہ کبار علماء باکستان فی اجتماع کبیر سنۃ ۱۹۹۲م فی مدینۃ کراتشی بلقب ( امام اہل السنۃ ) ۔
یقول حفیدہ الاستاذ محمد عمار خا ن ناصر : ’’کانت حیاۃ جدنا المکرم وشیخنا المبجل محمد سرفراز خان صفدر عبارۃ عن تدریس العلوم الدینیۃ، والاضطلاع من مصادر القرآن الکریم، والحدیث النبوی الشریف، والفقہ، والتاریخ والسیرۃ، ویشھد بسعۃ نظرہ، واطلاعہ علی دقائق العلوم الدینیۃ، ومعرفتہ لارآء العلماء الاعلام کل من سنحت لہ فرصۃ دراسۃ مؤلفاتہ حول المواضیع المختلفۃ‘‘۔ (۲)
کان رحمہ اللہ تعالیٰ فرید عصرہ، ونسیج وحدہ، کان مرجع الانام فی مشاکلھم، وموئل العلماء فی مھامھم، تشد الیہ الرحال، بصیرا بدقائق کتاب اللہ، عارفا بمعانیہ وتاویلاتہ، قائما بحقوقہ، تالیا لہ آناء الیل وآناء النھار، متبعا لسنن المصطفیٰ صلی اللہ علیہ وسلم، ومقتفیا لآثارہ، وباحثا محققا، متین الدیانۃ، اسوۃ الصالحین، وقدوۃ العباد الزاھدین، وقد سارت بفضائلہ وعلو مہ الرکبان، وانتشرت کتبہ وتوالیفہ فی الافاق۔ فلما مات ۔رحمہ اللہ تعالیٰ ۔خسرنا علما کبیرا وقدوۃ عظیمۃ واسوۃ جلیلۃ ۔
سندہ فی الحدیث الشریف:
اخبرنا المحدث الفقیہ الشیخ سرفراز خان صفدر ، اخبرنا الشیخ حسین علی ، وشیخ الاسلام السید حسین احمد المدنی ، الاول عن العلامۃ الامام رشید احمد الکنکوھی ، والثانی عن العلامۃ محمود حسن الدیوبندی ، والشیخ خلیل احمد السھارنفوری ، والشیخ حسب اللہ المکی الشافعی ، والشیخ عبدالجلیل برادۃ المدنی ، والشیخ عثمان عبدالسلام الداغستانی ، والسید احمد البرزنجی ، سبعتھم عن محدث المدینۃ المنورۃ عبدالغنی بن ابی سعید المجددی ، انا الامام اسحاق الدھلوی ، انا جدی لامی العلامۃ المحدث عبدالعزیز بن احمد بن عبدالرحیم الدھلوی ، انا والدی الامام احمد ابن عبد الرحیم الدھلوی،انا سالم بنعبداللہ بن سالم البصری ، انا والدی عبداللہ بن سالم البصری الحافظ، انا محمد بن علاء الدین البابلی الحافظ ، انا الشمس محمد الرملی ، انا القاضی زکریا الانصاری م انا الحافظ ابن حجر العسقلانی ، انا البرھان ابو اسحاق ابراھیم ابن احمد التنوخی ، انا ابو العباس احمد بن ابی طالب الحجار، انا ابو عبداللہ الحسین بن المبارک الزبیدی ، انا ابو الوقت عبدالاول بن عیسی الھروی ،ثنا الامام ابو الحسن عبدالرحمن بن محمد بن المظفع الداوودی ، ثنا الحافظ ابو محمد عبداللہ بن حمویہ السرخسی ، ثنا ابو عبداللہ محمد بن یوسف بن مطر الفربری ، قال : حدثنا الحفظ ابو عبداللہ محمد اسماعیل الجعفی ، قال : حدثنا اسماعیل بن ابی اویس قال حدثنی مالک عن ھشام بن عروۃ عن ابیہ عن عبداللہ بن عمرو بن العاص قال سمعت رسو ل اللہ صلی اللہ علیہ وسلم یقول ان اللہ لا یقبض العلم انتزاعا ینتزعہ من العباد ولکن یقبض العلم بقبض العلماء حتی اذا لم یبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جھالا فسئلوا فافتوا بغیر علم فضلوا واضلوا۔ (۳)
قال الحافظ ابن حجر فی شرحہ لھذا الحدیث :’’وکان تحدیث النبی صلی اللہ علیہ وسلم بذالک فی حجۃ الوداع کما رواہ احمد والطبرانی من حدیث ابی امامۃ قال : لما کان فی حجۃ الوداع قال النبی صلی اللہ علیہ وسلم :’’خذو االعلم قبل ان یقبض او یرفع‘‘، فقال اعرابی : کیف یرفع ؟ فقال : الا ان ذھاب العلم ذھاب حملتہ ، ثلاث مرات‘‘ (۴)
وقال الحافظ ابن حجر : ’’عند احمد عن ابن مسعود قال : ’’ھل تدرون ما ذھاب العلم ؟ ذھاب العلماء‘‘، وافاد حدیث ابی امامۃ الذی اشرت الیہ اولا وقت تحدیث النبی صلی اللہ علیہ وسلم بھذا الحدیث ، وفی حدیث ابی امامۃ من الفائدۃ الزائدۃ ان بقاء الکتب بعد رفع العلم بموت العلماء لایغنی من لیس بعالم شیئا، فان فی بقیتل : فسالہ اعرابی فقال : یانبی اللہ کیف یرفع العلم منا وبین اظھرنا المصاحف ، وقد تعلمنا ما فیھاوعلمنا ھا ابناء نا ونساء نا وخدمنا ، فرفع الیہ راسہ وھو مغضب ، فقال : وھذہ الیھود والنصاری بین اظھرھم المصاحف ، لم یتعلقوا منھا بحرف فیما جاء ھم بہ انبیاؤھم ۔ (۵)
وبہ قال ابو العباس : اخبرنا ابن اللتی ۔ انا ابو الوقت ، انا الداوودی ، السرخسی ، انا ابو عمران عیسی بن عمر السمرقندی ، انا ابو محمد عبداللہ بن عبد الرحمن السمرقندی ، قال: اخبرنا ابو عاصم ، انا ثور بن یزید ، حدثنی خالد بن معدان عن عبدالرحمن ، عن عمرو ، عن عرباض بن ساریۃ ، قال : صلی لنا رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم صلاۃ الفجر ثم و عظنا موعظۃ بلیغۃ ذرفت منھا العیون ووجلت منھا القلوب ۔فقال قائل یا رسول اللہ کانھا موعظۃ مودع فاو صنا فقال: ’’اوصیکم بتقوی اللہ والسمع والطاعۃ وان کان عبدا حبشیا فانہ من یعیش منکم بعدی فسیری اختلافا کثیرا فعلیکم بسنتی وسنۃ الخلفاء الراشدین المھدیین عضوا علیھا بالنواجذ وایاکم والمحدثات فان کل محدثۃ بدعۃ ۔‘‘
وبہ قال ابو محمد: حدثنا سلیمان بن حرب وابو النعمان عن حماد بن زید ، عن ایوب، عن ابی قلابۃ ، قال : قال ابن مسعود: ’’علیکم بالعلم قبل ان یقبض ، وقبضہ ان یذھب باصحابہ، علیکم باالعلم ، فان احدکم لایدری متی یفتقر الیہ او یفتقر الی ما عندہ، انکم ستجدون اقواما یز عمون انھم یدعونکم الی کتاب اللہ وقد نبذوہ وراء ظھورھم ، فعلیکم بالعلم، وایاکم والتبدع، وایاکم والتنطع، وایاکم والتعمق، وعلیکم بالعتیق۔‘‘
المصادر
۱۔ مجلہ ( الشریعہ ) الصادرۃ فی کجرانوالہ ، عدد اغسطس سنۃ ۲۰۰۸م ، ص ۶
۲ ۔ المرجع السابق ،ص ۸
۳۔ اخرجہ البخاری فی صحیحہ ،کتاب العلم، باب کیف یقبض العلم، وکتاب الاعتصام، باب ما یذکر فی ذم الرای وتکشف القیاس۔
ومسلم فی صحیحہ ،کتاب العلم، باب رفع العلم وقبضہ۔
وابوعیسی فی جامعہ، کتاب العلم ، باب ما ذھاب العلم ۔ وابن ماجہ فی سننہ، فی المقدمۃ، باب اجتناب الرای والقیاس۔
۴۔ الحافظ ابن حجر: فتح الباری ۱/۲۶۰
۵۔ المرجع السابق ،۳ ۱/۳۵۴